العودة   :: منتديات الراشدي :: > •--«[ مجلس تراث قبيلة الراشدي ]»--• > عآلم آلقبآئل والآنسآب

منتديات l قبيله الراشدي l المنتديات l المنتدى l منتديات الراشدي l كتب l منتديات الراشدي l القران الكريم l مركز تحميل كلمات بحث : منتديات , الراشدي , قبيلة الراشدي المنتديات ,منتدى ,منتدى الراشدي , منتديات الراشدي ,المنتدى,المنتديات,منتديات,منتدى,منتديات,منتديات
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
#1  
قديم 2009-10-23, 03:17 PM
بدوي معصب
ڦڵـٍٻْے مـٌحـَظـِورْ
بدوي معصب غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : May 2009
 أخر زيارة : يوم أمس (11:33 PM)
 المشاركات : 9,364 [ + ]
 التقييم : 1114
 معدل التقييم : بدوي معصب has much to be proud ofبدوي معصب has much to be proud ofبدوي معصب has much to be proud ofبدوي معصب has much to be proud ofبدوي معصب has much to be proud ofبدوي معصب has much to be proud ofبدوي معصب has much to be proud ofبدوي معصب has much to be proud ofبدوي معصب has much to be proud of
بيانات اضافيه [ + ]
Post نبذة عن قبيلة المرة ( المري )



تاريخ آل مره:

وأن المصادر التاريخية وكتب النسابين تثبت أن قبيلة بني مرة كانت عدة بطون عاشت قبل الإسلام بزمن بعيد وانتشرت في أماكن عديدة، أشهرها نجران التي استمرت فيها لعدة قرون. ووصفها بأنها قبيلة مرموقة بين القبائل واعتدادها بنفسها جعلها في عداد القبائل الحربية التي تتسم بالشجاعة المنقطعة النظير. وتتصف بالكرم ودماثة الخلق والتواضع، وعرف عنهم اعتزازهم بالكرامة، ولهم تقاليد وعادات خاصة.
لقد أوصى سيدنا عمر بن الخطاب بالعربان خيرا، فقال للخليفة من بعده " أوصيك بأهل البادية خيرا، فإنهم أصل العرب ومادة الإسلام".

نسب آل مره:

وتنستسب قبيلة بني مرة كما تذكر المراجع التاريخية إلى جشم بن يام بن أصبي بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن حبران بن نوف بن همدان بن زيد بن مالك بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.
ومن المتعارف عليه لدى المؤرخين والنسابين أن قبيلة (يام) قبيلة عربية صحيحة، ذات ماض مجيد، وامتازت بكثرة من ظهر من أبنائها من الصحابة والفرسان. ومن الجدير بالذكر والتنبيه أن الذي يدرس انتشار قبائل يام وحركاتها وتطوراتها في الوطن العربي، يرى صورا مشرفة من دون شك في البروز السياسي، منها أن آل زريع من آل مرة، هم أول من تولى الحكم في عدن، ومنهم العباس بن الكرم اليامي، وله حصن التعكر، وشقيقه المسعود بن الكرم اليامي، له حصن الخضراء وما يليه من البحر، وذلك في عام 470 هـ، وقد عظمت مملكة آل زريع هؤلاء واتسعت وشملت مدنا كثيرة ومساحات شاسعة من اليمن، وقد استمر ملكهم مائة عام، حيث انتهي سنة 569 هـ عندما غزا السلطان شمس الدولة توران شاه الايوبي اليمن واحتلها، وكان آخر ملوكهم عمران بن محمد بن سبآ آل زريع اليامي، ذو كرم فياض ومآثر خالدة.

بطون آل مرة:

أثبتت المصادر التاريخية وكتب النسابين أن قبيلة بني مرة كانت عدة بطون عاشت قبل الإسلام بزمن بعيد، وانتشرت في أماكن عديدة أشهرها نجران التي استمرت فيها لعدة قرون. أما أول بطونها فهم آل بحيح،ويتفرعون إلى عدة فروع منا آل حنيتم وكان كبيرهم متعب المنخس، وآل سعيد وكبيرهم ابن نحيان، وآل سمرة وكبيرهم ابن الصعاق، وآل مريزق وكبيرهم المحنا، وآل صالح بن ضرفاس وكبيرهم ابن الأسود وآل حسنا ، وكبيرهم ابن نويلة، ومحمد بن جار الله، وآل نابت وكبيرهم المغرز، وآل مقارح وكبيرهم راشد ابن مقارح ثم ولده علي، وآل هيضة وكبيرهم سعيد بن القوز، وآل جحيش وكبيرهم عبدالله أبو صلحا، وآل بريد وكبيرهم ابن ذروة ، ومنهم أيضا ان رميص، مقطع الحق لكافة رجال يام.
وثاني بطون آل مرة آل فهيدة بن بشر بن شبيب بن سعيد بن مرة، ومن فروعهم: أل شفيع وكبيرهم في القديم الرواشدة، وآل عازب وكبيرهم ابن حران، وشيح آل فهيدة كافة محمد بن شريم، ثم ولده راشد، ثم لاهوم، ثم طالب بن شريم الموجود حاليا. ويليه في المشيخة الأمير فيصل بن محمد بن شريم، وأسرة آل شريم ذات زعامة ومجد وسؤدد، وقد مكث عندهم الامام الراحل عبد الرحمن بن فيصل آل سعود وأسرته عند خروجه من الرياض سنة 1308 هـ وبقي عندهم فترة من الزمن مكرما مبجلا، ولم ينس لهم هذه المأثرة المجيدة، فأحاطهم هو ونجله الملك الراحل عبد العزيز آل سعود بكل رعاية وعطف وتقدير، بعد استعادتها الملك من خصومها، وكان الملك عبد العزيز كثير الاطراء لهم في مجالسه الخاصة.
أما ثالث هذه الفروع فهم آل جابر بن سعيد بن مرة، ومنهم الشيخ العام المرضف، وقد اشتهر منهم في التاريخ محمد المرضف، ثم علي المرضف، ثم فيصل المرضف، ثم حمد بن فيصل المرضف، وشيخهم اليوم جابر المرضف، وبلدته يبرين المشهورة غرب جنوب الاحساء بحوالي 230 كم.
ورابع هذه البطون موضوع هذه الدراسة، الغفران بن شبيب بن سعيد بن مرة، وكبيرهم حمد بن جلاب. وخامس هذه البطون الجرابعة من ولد علي بن مرة. وسادسها الغياثين من ولد سعيد بن مرة، وكبيرهم الحرير، وثامنها آل بربص بن شبيب بن سعيد بن مرة، وكبيرهم بن الأحيمر، وتاسعها آل زيدان بن سعيد بن مرة، وكبيرهم ابن شابل، وعاشر هذه البطون من آل مرة هم آل عذبة بن فاضل بن بشر بن شبيب بن سعيد بن مرة.. وشيخهم العام ابن نقادان، ومن أمرائهم ابن فاضل وابن حنزاب وابن هدفه.

مواطن آل مرة:

وتقع هذه المواطن من جنوب الطريق الموصلة بين الاحساء والرياض، إلى جبهات الخرج، وجبهات العقير إلى واحتي يبرين وحافورا حتى وسط الربع الخالي. ويحدثنا بعض المؤرخين أن طائفة من آل مرة، تارة يسكنون اليمن وأخرى نجد ، بحسب ما يصلح أحوالهم لماشيتهم، وربما نزلوا أرض الأحقاف من مشارق اليمن مما يلي عمان. ويسكن الكثير من آل مرة الآن في قطر والكويت ويوجد جماعة في ابو ظبي وأميرهم الشيخ محمد بن غراب، ومقره مدينة العين. أما أشهر مدن آل مرة الياميين وقراهم فهي: يبرين ويملكها الشيخ جابر بن حمد المرضف، وقد ذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان، والهمداني في صفة جزيرة العرب، بأنها كثيرة المياه والنخيل والزروع وكانت عامرة منذ القديم. ومن قرى آل مرة أيضا (أنباك) على الحدود السعودية القطرية، وأميرها فيصل بن محمد بن شريم، وقرية (السكك) وأميرها حمد بن حنزاب، ومن قراهم أيضا (البدع) وسكانها آل بحيح وأميرهم راشد بن نديلة، وقرية (مباك) وسكانها آل عذبة وأميرهم مسعود بن نقادان، وقرية (حرض) وشيخهم حمد العرج المري، وغالبية هذه القرى داخل المملكة العربية السعودية وتتبع مقاطعة الاحساء، أتى اليها بنو مرة من الربع الخالي.

حياة آل مرة الإجتماعية:

قبيلة آل مرة من القبائل المكابرة التي تأنف الخضوع لغيرها، فمكانة هذه القبيلة المرموقة بين القبائل واعتدادها بنفسها جعلها في عداد القبائل الحربية التي تتسم بالشجاعة المنقطعة النظير، فقد ألفوا الصولة وانتزعت من نفوسهم غريزة الخوف، حتى قيل إنها لم تهزم في أي معركة، وفي مصادرنا التاريخية الكثير من ذلك، منها أنه مر فتى من أهل الكوفة بالحجاج وهو يستعرض الجند، فأعجبه فقال: ممن أنت يا فتى؟.. قال: أنا من قوم لم يكن فيهم جبان، فقال الحجاج: أنت إذن من يام. ولم تقتصر هذه الشجاعة على الرجال منهم فحسب، بل شملت النساء أيضا فمن المتعارف عليه لدى الباحثين ، أن نساء آل مرة اشتهرن بمساعدة المقاتلين من قبيلتهم، بمدهم بالمال والذخيرة، وكن يشجعن رجال القبيلة على القتال ببسالة من أجلهن، وإذا دعت الحاجة إلى لم شعث القبيلة، كشفت المرأة عن وجهها وأرسلت شعرها ـ وامتطت بشراسة مركب قبيلتها، بغية تشجيع الكبار والصغار على العودة إلى القتال، وإذا تصادف أن كانت الفتاة ابنة شيخ القبيلة، لم يستسلموا أبدا وقاتلوا حتى الموت.
ويتصف آل مرة عامة بالكرم ودماثة الخلق والتواضع ومما عرف عنهم اعتزازهم بالكرامة ولهم تقاليد وعادات خاصة، مثل امتناعهم عن مصاهرة غيرهم بالنسبة إلى بناتهم خاصة، حتى أنهم لا يعتبرون شرفا تزويج ابنتهم حتى من ملك العرب. وكان بنو مرة يعاملون نساءهم بكل توقير وإحترام، وكان يتم الزواج في الأغلب داخل دائرة ضيقة للغاية من الأقارب.
ومما اشتهرت به نساء آل مرة الحشمة، وتضع نساء آل مرة بعد البلوغ براقع سوداء، بحيث يغطي البرقع الوجه كله. وأجسادهن تغطيها كلية أثواب طويلة الأكمام تصل إلى أقدامهن وبنطلونات تغطي سيقانهن تماما، ويخفي غطاء رأس أسود كل شعرهن.
ويتبين لنا مما يرويه الإخباريون أن آل مرة نالوا شهرة فائقة في مجال القيافة وقص الأثر، ففي رمال الصحراء يتعرفون بسهولة على أثر الحيوانات والبشر، وبسبب هذه القدرة كان عدد من آل مرة إلى عهد قريب يلحقون بوصفهم قصاصي أثر بكل مركز بوليس رئيسي في المملكة العربية السعودية. وهناك دلائل واضحة نستشف منها عشقهم لابلهم حتى أنهم تفننوا في إطلاق الأسماء عليها، وكانوا يصوغون عنها أشعار وأغاني ويروون عنها حكايات لا نهاية لها، ولهم أساليبهم الخاصة في الحديث إليها، ووفقا لهذا النسق من العشق، فقد كانت الأبل لديهم تشكل جزءا لا يتجزأ من كل جانب من جوانب حياتهم الطبيعية والإجتماعية والثقافية، بحيث بات من الصعب تصور آل مرة دون ابلهم.. وموقفهم من خيولهم لا يقل عن موقفهم من ابلهم اهتماما واحتراما ومحبة.


جريدة الوفاق
تاريخ النشر : 12/3/1426 هـ


kf`m uk rfdgm hglvm ( hglvd ) hglvd kf`m





رد مع اقتباس
قديم 2009-10-24, 11:10 PM   #2
اشرف الراشدي
مًدِيُــــرّ عًــــأًمً
‏​ﻋﺳى ιﻟﺰﻣﻥ ﻣﻥ ﻓرﺣﺗﮧ ﺩۅﻡ ﯾﻋﻁﭔک ﯙﻋﺳιﻧي ‏ﻣι ιﻓﻗﺩک ﻟιﻧي ﺣﯾل ιﻏﻟﯾﯾﯾك


الصورة الرمزية اشرف الراشدي
اشرف الراشدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  May 2009
 أخر زيارة : 2014-09-12 (06:43 PM)
 المشاركات : 26,349 [ + ]
 التقييم :  30000
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
كـل مآآإتمنآآهْ ...
آن تاآإخذني الرياآإح الى حضنَك ..
انآآإ ماآإبي من الدنيا ولا حاجة
ابي صدر لاضاإآقت بي!!
آناآإم باآإحضانهْ !~
لوني المفضل : Crimson
افتراضي



مشكوررر ياالغالي على الطررررح والنعم في المررره ذيابه


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
المرة, المري, نبذة, قبيلة


جديد مواضيع قسم عآلم آلقبآئل والآنسآب
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
نبذة عن صدام حسين بدوي معصب عآلم شخصيات تاريخية 4 2014-01-20 05:18 PM
نبذة عن حياة الملك عبد العزيز - رحمه الله - 0 بدوي معصب عآلم شخصيات تاريخية 2 2014-01-20 05:14 PM
شرح عن قبيلة شمر بن عفيدر عآلم آلقبآئل والآنسآب 4 2010-05-24 05:03 PM
نبذة عن قبيلة قحطان بدوي معصب عآلم آلقبآئل والآنسآب 2 2009-10-24 11:20 PM
نبذة عن وجوب الصيام وأهم احكامه بدوي معصب العآلم الإسلامي 1 2009-08-25 09:09 PM


لطلبات الاعلآن ولآي استفسار واتس اب فقط 00966568227445

منتديات منتديات جامعة الملك فيصل الراشدي العاب تلبيس بنات العاب بنات
صور مجتمع منتديات منتديات رمزيات

بوابة الشمال الامتياز خجل السعودية صحيفة المرسال

سعودي كول سعودي انحراف ترجمة نصوص
العاب حب العاب بنات العاب تلبيس

- sitemap خريطة الموقع -


الساعة الآن 08:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظه لموقع وشبكة قبيلة الراشدي

a.d - i.s.s.w


Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.1.0