العودة   :: منتديات الراشدي :: > •--«[ مجلس تراث قبيلة الراشدي ]»--• > عآلم آلقبآئل والآنسآب

منتديات l قبيله الراشدي l المنتديات l المنتدى l منتديات الراشدي l كتب l منتديات الراشدي l القران الكريم l مركز تحميل كلمات بحث : منتديات , الراشدي , قبيلة الراشدي المنتديات ,منتدى ,منتدى الراشدي , منتديات الراشدي ,المنتدى,المنتديات,منتديات,منتدى,منتديات,منتديات
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
#1  
قديم 2010-01-07, 03:53 PM
بدوي معصب
ڦڵـٍٻْے مـٌحـَظـِورْ
بدوي معصب متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : May 2009
 أخر زيارة : اليوم (03:39 AM)
 المشاركات : 9,221 [ + ]
 التقييم : 1114
 معدل التقييم : بدوي معصب has much to be proud ofبدوي معصب has much to be proud ofبدوي معصب has much to be proud ofبدوي معصب has much to be proud ofبدوي معصب has much to be proud ofبدوي معصب has much to be proud ofبدوي معصب has much to be proud ofبدوي معصب has much to be proud ofبدوي معصب has much to be proud of
بيانات اضافيه [ + ]
Post نسب ونبذه عن قبيلة كنانة , بني كنانه



قبيلة كنانة المعروفة والتي تقع في قرية مخشوش - حلي - محافظة القنفذة - منطقة مكة المكرمة و كنانة فبيلة زهران المعروفة
وهل كنانة زهران هم (( قبيلة كنانة أم ينتمون الى قبيلة زهران ))
قبيلة كنانة (( من عدنان )) وكنانة زهران( أسد (( من قحطان ))

قبيلة كنانة
هم من نسل كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان' و هو الجد الثالث عشر في عمود النسب الشريف لرسول الله صلى الله عليه و سلم

و خلف قبيلة من أقدم القبائل المضرية العدنانية منازلهم الرئيسية بين مكة و الطائف و يسمون بـ (( بادية قريش)) إذ أن قريشا من كنانة و تجمعهم راية واحدة في الحرب و السلم كما أن من كنانة الرجل الذي لطخ " القليس " كنيسة أبرهة و منهم الحارث بن يزيد شيخهم الذي رافق عبدالمطلب إلى أبرهة و هو الذي كفل أبا بكر الصديق من كفار قريش و حماه منهم .


[عدل] بطون كنانة قديما :
ولد كنانة النضر و مالك و ملكان و عبد مناة و زاد أبو جعفر و الطبري على هؤلاء عامر و عمرو و الحارث و النضير و غنم و سعد و عوف و جرول و الحدال و غزوان و محرية

و كانت كنانة تنقسم قديما إلى :

بنو النضر بن كنانة:

و النضر هو قريش جد الرسول صلى الله عليه و سلم عن العباس رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم قال : ((إن الله خلق الخلق فجعلنى من خيرهم ثم تخير القبائل فجعلنى من خير قبيلة ثم تخير البيوت فجعلنى من خير بيوتهم فأنا خيرهم نفسا وخيرهم بيتا)) وعن واثلة بن الأسقع رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل واصطفى من ولد إسماعيل كنانةو اصطفى من كنانة قريشا واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم )) و من الألقاب التي تطلق على رسول الله صلى الله عليه وسلم " الكناني " نسبة إلى كنانة أحد أجداده في سلسلة النسب الشريف .

بنو مالك ( ملك ) بن كنانة:

منهم بنو فراس بن غنم بن ثعلبة بن الحارث بن مالك بن كنانة ، وفيهم كان يقول علي -رضي الله عنه- لجيشه يوم صفين وكان عشرة آلاف : (( وددت والله أن لي بكم ألفا من بني فراس بن غنم،صرف الدينار بالدرهم! )) و منهم أيضا بنو جذيمة الذين أوقع بهم خالد بن الوليد على ماء الغميصاء جنوب مكة.

بنو ملكان بن كنانة :

و هو الذي على اسمه سمي وادي ملكان الذي أعلاه لهذيل و أوسطه لخزاعة و أسفله لبني شعبة من كنانة.

بنو عبد مناة بن كنانة :

و هو من أوسع بطون كنانة و أضخمها و خلف عبد مناة ثلاثة نفر هم مرة و بكر الذي سمي على اسم جده لأمه بكر بن وائل بن قاسط و الحارث و من ذريته بنو ليث و بنو ضمرة و بنو غفار و بنو مدلج و بنو الدئل .


--------------------------------------------------------------------------------


[عدل] قبائل كنانةاليوم :
بنو كنانة:

و هم يحتفظون باسم الجد كنانةو لهم إمارة خاصة بهم يسكنون على العدوة اليسرى لوادي حلي قرب ساحل البحر الأحمر و من فروعهم :بني مخشوش ( آل علي ـ الجنيدي ـ القيف ـ آل مراحة ـ الطوالبة ـ آل خمج ـ البكامية ـ المحارقة ) و الصلب ( آل عبده ـ الأجاورة ـ الزبادية الحجاري ـ الرضاوين ـ العواطفة ـ المعافية ـ البيه ـ الفوسة ـ الخمسة ـ القاوية ـ الخلاليف ـ الصنجة ـ العمارية ـ الجلاليف ) و بني يحيى ( آل إسحاق ـ الحنشة ـ الشيلبين ـ الوادني ) و الفلحة ( آل حسن ـ آل سليمان ـ آل عامر ـ آل محمد ـ آل فايز ـ آل أحمد آل ياسين ـ آل فارس ـ آل هندي ـ آل بخيت ـ آل غوية )المعاشية ( الأعلين – أل علي – أل بحني – ال حنش – المشتي – هداش – العقبي – أل حمد – أحمد – إبراهيم – الفقهاء – القوابعة – ال بكر – العيارين – أبو حربة- ال حداب ) و الفاهمة ( آل إبراهيم ـ آل خلف ـ آل سالم ـ آل الدليلي ) و الزيالعة ( آل أحمد ـ آل عقيل ـ آل إبراهيم ـ آل غريب ـ آل القصابية ـ البحاصية ) و ربيعة و وينة وقبيلة المراحبه وتمتدهجرهم وقراهم من وادي يبه إلى عمرات ومقرهم بني زيد

بنو شعبة من بني بكر بن عبدمناة :

و هؤلاء هم القبيلة الكنانية الوحيدة التي ما تزال تسكن في نفس الديار التي سكنها جدهم كنانة 180 كلم جنوب مكة في جنوب الليث و شرقيه بالقرى التي تقع على جانبي الطريق الدولي بمنطقة مكة المكرمة و تجاورهم خزاعة و حرب و فهم و بنو عمومتهم هذيل و قد قال عنهم ابن خلدون (ت 808 هـ ) في كتابه معجم قبائل العرب تحت باب الشين : (شعبة بطن من كنانة. من آبارهم: بئر إدام على طريق اليمن ) و قال عنهم العلامة ياقوت الحموي ت ( 626 هـ ) في كتابه معجم البلدان ( أدام: بالضم كأنه من قولهم أدام زيد يديم فأنا أدام، وقال محمود بن عمر أدام: وادي بتهامة أعلاه لهذيل وأسفله لكنانة، وقال السيد علي العلوي: أدام بكسر أوله، وقال فيه: ماء يقال لها بئر أدام على طريق اليمن لبني شعبة من كنانة )) و منهم اليوم :

- الجحادلة ( الجحدلي ) :

في جنوب مكة، في وادي إدام و أسافل يَلَمْلَم إلى الساحل. من فروعهم : آل رَاشِد ومنهم: ذوو فاضل. ذوي بادي، وذوي مساعد، و العضيان، و المسارجة، وذوي حجاج، والخشنة (الخُشْنَانُ: والنسبة إليهم خُشَيْني) ، والحسنان( المقاصية ، و الزندة، و المخابطة، وآل منيف ، وذوي سبع، وذوي عايد، وذوي حامد، و الزَّقَلة) والهدرة (الْهُدَرَةُ: منهم: الرقمان، و العبادلة، و الحمران وذوي حمود، وذوي سُلَيْمان) و الجملة: ومنهم المطاردة، والقنازعة، و الفطيمات، والخنافسة و ذوي محارب وذوي سالم (الهرشة، وآل سالم، وسكناهم الوصال، و يفاعة: بين إدام ويَلَمْلَم) وذوي عليان "العليانيَّةِ" منهم: آل عَليٍّ، والبرصان، والحُوَسة، والهبلة، وذوو هلال وذوي شَيْنٍ "الشَّيْنِيَّة" : والنسبة إليهم شَيْنيُّ. ( ذوي ملوح، وذوي مسفر، والجنادبة) آل شَيْل في وادي المراخ جنوب دُفَاق، جنوب جدة وعَدَّ بعضهم من أفخاذ الجحادلة: الثعبانية والقرشية و الجبُرَيْهٍ والحسانية وآل منيف وآل فَهْم وآل سهم وآل مدائر وآل يام وآل زحين، وبني بور .

- الجبرة ( الجبيري ): و هم يغلبون بقرية غميقة 27 كلم شرقي الليث شمال وادي الليث و يتفرعون إلى عدة أفخاذ هي :الثمانية و آل حامد و آل شوق و الحمدة و آل مدابغة و آل قميزي و آل بذالي و آل القبان و المسامير .

- الزنابحة ( الزنبحي ) : في وادي الغَآلة جنوب مكة 140 كلم جنوب مكة. من فروعهم: المذاخرة، والفقيه، والْفُرَّسُ "فارسي" وناصرة.

- بنو رحمان : قال عمرو كحالة : رحمان قبيلة حجازية تلي ذوي الحسن من الشمال، وعددها عشرون ألفاً

- بَنُو شهاب : وبلاد هؤلاء جنوب مكة قرب مصب وادي دوقة و في أودية إدام والسَّعْدِية وسَعْيا. إلى الليث يجاورون هُذَيْل وفَهْم و خزاعة.


--------------------------------------------------------------------------------

بنو يعلى بن ملكان:

و يسكنون وادي يبه و لهم فيه أراض وقرى عديدة.ومن فروعهم:الحسنة ، والمساعرة , والعوامر-وفيهم شيخة بني يعلى-، والكدسة ، والمواجدة ، و خزاعة -وهم جالية من خزاعة القبيلة المعروفة-، وبنو سحار ، والعمشان ، والشراقي ، والشقفة ، ووينة ، والمحاميد ، وجهينة-وهم من قبيلة جهينة المعروفة-، المباريك-موالي بني يعلى-، الأشراف الثعالبة-حلفاء-، الفقهاء العساكرة والمطاهرة والطوال-فهذه البطون الثلاثة حسينية النسب-، الأشراف الزواهرة ، الأشراف البراكيت-وهم الأشراف ذوي بركات أهل الحجاز.

بلعير بن ملكان:

تجاور بني يعلى في الديار ، وكثير من القرى المحيطة بها وتمتد ديارها شرقا على طول وادي يبه. و من فروعهم: العذقة ( العذيقي ),النواشرة ( الناشري )، المقاعدة ( المقعدي )، القوازية (القوزي)، والعمور الأعلين ( العمري ) ، والشواردة ( الشاردي ) -حلفاء من العوامر من خثعم-، والسمرة ( السميري )، والخوالدة ( الخالدي(.


--------------------------------------------------------------------------------

بني حرام بن ملكان :

و هم بنو حرام بن ملكان بن كنانة و كانت لهم إمارة مملكة حلي بن يعقوب والتي تسمت بأحد سلاطينها من بني حرام حين كانت في أوج قوتها في القرون السادس و السابع و الثامن بعد الهجرة و آخر من حكمها هو علي بن الصغير ويوجد عدد قليل منهم في كياد

بني ليث :

الليثية أو اللياثنة و يقطنون وادي موسى شمال العقبة بجنوب الأردن و منطقة الرمثا شمال الأردن و بعض المناطق في الخليل بفلسطين و درعا بسوريا و العراق و من عشائرهم :

العبيديه: ويقسمون إلى الهلالات و الحسنات و الطويسات و المشاعله و النصرات.

العلايا :ويقسمون إلى المساعده و النوافله و الحمادين و العمارات و الشماسين و الغنيمات و الصبيحات.

بني عطا : ويقسمون إلى الفرجات و السلامين و الفلاحات و الفضول و القلاما.

الشرور :ويقسمون إلى الخليفات و الرواضيه و الخلايفه و السعيدات و الحميدات و العوضات


--------------------------------------------------------------------------------

عشائر من كنانة في الحويزة ومدينة رامز وميناو حيث تحالف قسم منهم مع آل كثير والقسم الآخر مع قبائل الباوية، ومنهم من يعيش في كيلان ومازندران وأصفهان وشيراز في إيران و بعض منهم بدمياط و ساقية قلتة و بنو مدلج بالبرلس في مصر و في السودان و في المغرب العربي و في العراق بكثرة بمحافظات جنوب العراق ( البصرة- الناصرية - العمارة ) وفي محافظات الوسط(السماوة-القادسية-كربلاء-النجف-بابل-واسط-بغداد)ومحافظة( ديالى ) شرق بغداد.. ومن أشهر عشائر بني كنانة (المكاحيل-آل كًمر-الدريسات-الجلالات-الحجاج)كما أنه إلى كنانة تنسب عائلة الخطيب في بيت المقدس،المذكورة في المصادر القديمة باسم "ابن جماعة" .

== لغة قبيلة كنانةفي القرآن الكريم ==

من لغة كنانة في القرآن : السفيه ): الجاهل بلغة كنانة) مثال ذلك قوله تعالى : (( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء .ألا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ. البقرة13))

خاسئين ): يعني صاغرين بلغة كنانة) مثال ذلك قوله تعالى : (( وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ. البقرة65 (( )) فَلَمَّا عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ الأعراف 166))

شطر ) : يعني تلقاء ، و التلقاء : النحو بلغة كنانة) . مثال ذلك قوله تعالى : (( قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ .البقرة144))

الحصور ): الذي لاحاجة له في النساء بلغة كنانة( . في قوله تعالى : { فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَ نَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِين. آل عمران/39))

ثمره ): بالفتح لغة كنانة) وردت في موضعين في سورة الأنعام الأول في قوله تعالى : (( وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إلى ثمرهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ الأنعام/99 )) وفي الآية /141. وموضعين بالكهف /34 .42 وموضع بسورة يس /35 . قرأ بهذه اللغة الإمام عاصم في المواضع كلها ووافقه باقي القراء في موضعي( الأنعام )وموضع ( يس )سوى الأخوين والبصري .

لاخلاق ) : لانصيب بلغة كنانة) (( إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ .آل عمران/77))

منازل كنانة و ديارها :

ومن منازلهم في طريق مكة : شامة وطفيل وهما جبلان ذكرهما بلال في قوله : وهل أردن يوماُ مياه مجنة = وهل يبدون لي شامة وطفيل ومجنة آبار لكنانة بالقرب من جبلي شامة وطفيل ، وكان للعرب سوق في مجنة كما ذكر ياقوت أن مجنة كانت منزلاً للدائل من كنانة و من منازلهم معدن الرم و الأبواء و ودان و الفرع و قرى الليث و حلي بالقنفذة و اودية يبه و السعدية و يلملم و عيار و الخضراء و شاجن و صاري و الحليل و حابة و سعيا و العجن و مركوب و ملكان


منقول ومن لديه معلومة فليضيفها



ksf ,kf`i uk rfdgm ;khkm < fkd ;khki fkd ;khki ksf ksf ,kf`i uk rfdgm ;khkm ,kf`i rfdgm ;khkm





رد مع اقتباس
قديم 2010-01-07, 04:09 PM   #2
عاليـے مقاميـے«--
عضو مميز


الصورة الرمزية عاليـے مقاميـے«--
عاليـے مقاميـے«-- غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 667
 تاريخ التسجيل :  Dec 2009
 أخر زيارة : 2012-07-19 (02:45 PM)
 المشاركات : 680 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



أول باركن . .

يسلموو‘ ‘‘ع‘ الطرح ..


 

رد مع اقتباس
قديم 2010-01-07, 11:07 PM   #3
بدوي معصب
ڦڵـٍٻْے مـٌحـَظـِورْ


الصورة الرمزية بدوي معصب
بدوي معصب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  May 2009
 أخر زيارة : اليوم (03:39 AM)
 المشاركات : 9,221 [ + ]
 التقييم :  1114
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



خخخ شوي شوي بركني لادعمين



يسلموو بنت الراشدي على المرور .. نورتي الموضوع ..


 

رد مع اقتباس
قديم 2010-01-08, 11:04 PM   #4
~ بدويه مضراوه ~
عضو جديد


الصورة الرمزية ~ بدويه مضراوه ~
~ بدويه مضراوه ~ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 857
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 2010-02-04 (12:52 AM)
 المشاركات : 8 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
Talking ~> ~ بـدۈيه مضرآۈه ~ .. ڪَــآنت هنــــآ }~



~> يسڷمۈۈ بـدۈي معٌصبـ ..

~> عٌـ آڷطررح آڷغــآآۈي ..

~> تقبـڷ مرۈري ختڪَ .. ~ بـدۈيه مضرآۈه ~ }~ ..


 

رد مع اقتباس
قديم 2010-01-08, 11:46 PM   #5
بدوي معصب
ڦڵـٍٻْے مـٌحـَظـِورْ


الصورة الرمزية بدوي معصب
بدوي معصب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  May 2009
 أخر زيارة : اليوم (03:39 AM)
 المشاركات : 9,221 [ + ]
 التقييم :  1114
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ~ بدويه مضراوه ~ عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
~> يسڷمۈۈ بـدۈي معٌصبـ ..

~> عٌـ آڷطررح آڷغــآآۈي ..

~> تقبـڷ مرۈري ختڪَ .. ~ بـدۈيه مضرآۈه ~ }~ ..






الله يسلمج .. ويعطيج العآفيه على المرور الغآوي


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
بني, بني كنانه, نسب, نسب ونبذه عن قبيلة كنانة, ونبذه, قبيلة, كنانة, كنانه


جديد مواضيع قسم عآلم آلقبآئل والآنسآب
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
قبيلة الكرب تاريخها الحقيقي (قبيلة الشهداء ) الكربي admin عآلم آلقبآئل والآنسآب 12 2011-11-22 05:17 AM
قبيلة المريخات المطيرية , المريخي , نسب ونبذه عن قبيلة المريخي بدوي معصب عآلم آلقبآئل والآنسآب 0 2009-12-22 06:56 PM
قبيلة العـوازم الهـوازنـيــة , العازمي , عازم , نبذه ونسب عن قبيلة العوازم بدوي معصب عآلم آلقبآئل والآنسآب 2 2009-11-23 12:20 AM
قبيلة ال شريف من شمر او قبيلة الشريفات من شمر بدوي معصب عآلم آلقبآئل والآنسآب 1 2009-11-02 09:35 PM


لطلبات الاعلآن ولآي استفسار واتس اب فقط 00966568227445

منتديات منتديات جامعة الملك فيصل الراشدي العاب تلبيس بنات العاب بنات
alrawashed العاب سيارات منتديات منتديات رمزيات

alrawashed.com الامتياز خجل تصميم المرسال

- sitemap خريطة الموقع -


الساعة الآن 03:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظه لموقع وشبكة قبيلة الراشدي

a.d - i.s.s.w


Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.1.0