العودة   :: منتديات الراشدي :: > •--«[ مجلس تراث قبيلة الراشدي ]»--• > عآلم آلقبآئل والآنسآب

منتديات l قبيله الراشدي l المنتديات l المنتدى l منتديات الراشدي l كتب l منتديات الراشدي l القران الكريم l مركز تحميل كلمات بحث : منتديات , الراشدي , قبيلة الراشدي المنتديات ,منتدى ,منتدى الراشدي , منتديات الراشدي ,المنتدى,المنتديات,منتديات,منتدى,منتديات,منتديات
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
#1  
قديم 2011-01-13, 01:28 AM
الزعيمه
عضو نشيط
الزعيمه غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 5366
 تاريخ التسجيل : Dec 2010
 أخر زيارة : 2011-02-02 (02:46 PM)
 المشاركات : 176 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : الزعيمه is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
عاجل قبيلة المهري



[مهرة اسم قبيلة وارض تقع في اقصى شرق اليمن على طول الارض الممتدة بين عمان وحضرموت وتمتد الى الداخل حتى الربع الخالي اما تاريخيا فتشمل اراضي بعض قبائل الشحاري والقرا والبطاحرة في ظفار اما سكانها فيغلب عليهم طابع الحياة البدوية ويوصفون في الكتب القديمة بالوحوش في الرمال .وذالك لطبيعتهم البدوية الاعرابية.

ومهرة عند النسابة ينمي الى قضاعة من حمير فهو عند الهمداني في الاكليل مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن حمير ومن قبائل المهرة الغيث والقمر والعقار ومن بطونها الثغرا وبنو خنزريت وبنو ريام سكان الجبل الاخضر في عمان .ومن المهرة الثعين وبنو تبلة بن شماسة والدين والامري ومنهم مهري بن الامري والحسريت والعيدي. (انظر الاكليل للهمداني )


وفي كتاب معد واليمن الكبيرلابن الكلبي مايلي:-


وهؤلاءِ بنو مَهرةَ بن حيدان بن عمرو بن الحاف

ابن قُضاعة وولد مهرةُ بن حيدان: الآمريَّ، والدين، وأَشموساً، ونعميَّاً، وندغيّاً.
فولد ندغيُّ بن مهرةَ: غفاراً العيديّ، إِليه تُنسبُ الإِبل العيديَّة. والهنسميَّ.(ويقصد الغفار العفار والعيدي عيدون)
فولد العيديُّ بن نَدغيّ: حرسليلاً، ويعللاً، وصُهابة ومكلبيَّاً، ومُريتديَّاً.(حرسيليل هم الحراسيس)
منهم: زُهير بن قرضم بن العُجيل بن قتاب بن قمومي بن يعلل بن العيديّ، الوافد على النبي صلى الله عليه و سلم.
وولد الآمريُّ بن مهرةَ: بلطوميَّاً، ومرضاويَّاً.
فولد البلطوميُّ بن الآمريّ: القمرَ، والقرى.(هولاء في ظفار)الامري منهم المهرة الصغرى)
منهم: المُهلَّبُ بن البعسرني بن صُهبان بن خالد بن عتبان بن سويّ بن ريام بن القمر، كان من قوَّاد أَبي جعفر.
وولد مرضاويُّ بن الأَمريّ: الهداد، ومصليَّاً.
وولد الدينُ بن مهرة: بُغيةَ، وكبدان، والواحدَ.(الدين في حضرموت)
هؤلاءِ بنو مهرة بن حيدان.
ملاحضة:بين الاقواس تعليق مننا وليس الاصل.

ومثّلت المهرة مع ظفار قديما منطقة إقتصادية واسعة .ففي اراضي المهره وظفار وجدت أشجار اللبان التي كانت أهم سلعه تجاريه في ذلك الزمان والتي اعتمدت عليها رخاء اللمالك الجنوبية القديمة من سباء وقتبان ومعين وحضرموت .

وقد عمل السكان على إشاعة الاساطير المخيفه عن مناطق زراعة اللبان لإبعاد الغزاه والطامعين عن تلك المناطق. هو ما جاء في كتاب (البريبلوس). ففي احدى فقرات ذلك الكتاب الحديث عن المنطقه المنتجه للّبان ويصفها بأنها جبليه وعره يجللها السحاب. ويقول الدكتور محمد بافقيه حول هذه الفقره مايلي:-(من ذلك الوصف نستنتج إن المقصود هو ظفار وبعض اجزاء المهره لأنه يذكر فيما يذكر ميناء ومستودع اللبان يحرسها حصن مشيد عند رأس سياجورس -فرتك)؟وجزيرة سقطرى خضعت ايضاً لملك بلاد اللبان كما جاء في الكتابابت التاريخيه القديمه وكانت احد مواقع التبادل التجاري للسفن القادمه إلى الموانئ اليمنيه أو المغادره

وقد اشتهرة المهرة عند العرب بالابل التي هي مظرب الامثال بالسرعة والقوة وقد اعدوها من كرام الابل واشهرها العيدية والابل المعنبرة المهرية وهي الى اليوم .

ويبدوا ان المهرة والقبائل القضاعية اليمانية القديمة كانت العنصر البدوي الاول الذي سكن اليمن وعمل بالنقل على الطرق التجارية القديمة التي تقطع الجزيرة طولا وعرظا من الشمال الى الجنوب ولاسيما طريق اللبان التجاري الذي يبداء من ارض المهرة بالاصل حيث موطن اللبان .

العهد الجاهلي

----------------

المهرة في النقوش اليمنية القديمة

----------------------------------
النقش الأول RES. 4877) ) : يعود تاريخه إلى القرن الثالث الميلادي ، وهو من النقوش التي كان يسجلها ملوك حضرموت في العقلة ، وهو الموقع الذي تتم فيه احتفالات تنصيب الملك على العرش وتعيين الوزراء والموظفين الإداريين في دوائر مملكة حضرموت ، وقد ذكر هذا النقش العبارة (ك ب ر/ أ م ه ر ن ) ، أي كبير المهريين ، ولفظة كبير تشير إلى مصطلح إداري مُعين يحمل صاحبه الكثير من صلاحيات إدارة وحكم الإقليم الذي عُين فيه والذي يكون هو أصلاً منتمياً قبلياً إليه . وظهور كبير الأمهور ـ المهريين ـ في نقوش العقلة كان لأجل حضور تتويج ملكهم الحضرمي ، وتعيين الوزراء والموظفين الإداريين الذي يعتبر هو واحداً منهم .
النقش الثاني( نقش المعسال 4 )
في هذا النقش كانوا من ضمن القبائل الثائرة علي العزيالوت ملك حضروت بقيادة احرار يهبار وقد وصلوا هوالاء الانقلابيين الى السلطة بعد ذالك وفي احد نقوش اسرة احرار يهبار ذكر شهر بن وايل كبير المهرة.(الموسوعة اليمنية)

النقش الثالث)

فيعود إلى عهد التبابعة ـ أي إلى القرن الرابع الميلادي ـ ، وهو نقش عبدان الكبير الذي نشره الدكتور محمد عبد القادر بافقيه ، ويذكر هـذا النقش تـقدم بني ذي يزن ـ وهم ملشان وابنه خوليم وغيرهم ـ إلى أرض المهرة ويبرين (س ب؟ ق ب ل / أو/ا ر ض /م هـ ر ت /ع ل ي / ……. / ووردو / ى ب ر ن / و ب ن / ى ب ر ن ) ويكفينا من هذه العبارة التي وردت في السطر السادس من النقش أنها ذكرت بصحيح العبارة أرض المهرة ، ثم يذكر النقش في السطور من (21) إلى (24) الآتي ( و ب ع د ن / هـ و ت /س ب أ / خ و ل ي م / و أ خ و ت هـ و / ب ن ي / م ل ش ن / ب ش ع ب هـ م و/ا ب ع ل / م ش ر ق ن / و ض ي ف ت ن / ع ل ي / م هـ ر ت / ث ت ي /س ب أ ت ن / ك ث أ ر و/ ب و ال …. ح ب ر ت و …. / و ؟ س / ود م ق ت / و أ ف / ر د .. و ج ب ج ن / و ص ف ر و/ وهـ ر ج و أ ق و ل ن/أ ح د /و ع ش ر/ أ س د م / …. ( / و…. ت / ع ش ر/ و ث ل ث / م أ ت م /أ س د م / ب ض ع م / و أ س و ر م / و ث ل ث ي / و س ن / م أ ت م / س ب ي م / و خ م س ي/ و ث ل ث / م أ ت م / و ث ن ي / ا ل ف م / أ أ ب ل م ………. / أ ل ف م / ذ أ ن م / ) .

تشير هذه الأسطر إلى حملة لتأديب المهرة لأنها ثارت على حكم الريدانيين مرتين متتاليتين ، وهو الأمر الذي يدعو إلى القول أن هذه القبائل كانت قبائل أقرب إلى البداوة منها إلى الحضر ؛ لذلك كانت تقوم بالثورات على حكم الريدانيين ، ثم يذكر لنا سياق النقش بعض الأماكن في المهرة منها (حبرت ) حبروت ، و(دمقت ) دمقوت وهما المعروفتان اليوم بمديريتي الغيضة وحوف .


ويلاحظ من النقش كثرة الغنائم التي تم اغتنامها آنذاك وكان من أهمها الإبل ـ الجمال ـ التي بلغ عددها (2350) جملاً والمهرة مشهورة إلى يومنا بتربية الجمال .

النقش الرابع
وهو من نقوش الاسرة اليزنية بنو لحيعة يرخم والتي كانت تسيطر على النصف الشرقي من مملكة التبابعة وجاء في هذا النقش اسم المهرة وقبيلة سيبان الحضرمية في حوالي القرن الخامس الميلادي وهولاء اليزنين هم اجداد البطل العربي الشهير سيف بن ذي يزن


اشهر الشخصيات المهرية في الجاهلية:

------------------------------------------
كرز بن روعان المهري .
وهو الذي يقول:
تقول بًنَيَّتي لمـا رأتْـنـي أَكُرّ عليهمُ وأذبّ وَحْـدي
لَعَمْرك إِنْ وَنَيْتَ اليومَ عنهم لتنقلبنَّ مصرُوعاً بـخَـدِّ
انظر(العقد الفريد)
وهم زعيم المهرة في الجاهاية ايام معدي كرب الكندي والذي عقد معة الحلف بعد حرب طاحنة بين المهرة وكندة الا ان معدي كرب غدر بالمهرة بعد عقد الحلف
ودارت حرب طاحنة بين كندة فظفروا المهرة بكندة وقتلوا زعيمهم معدي كرب وشقوا بطنة ( انظر المحبر لابن حبيب )

مرضاوي بن سعوة المهري

شاعر وفارس ولد في ارض المهرة في حوالي 15 قبل الميلاد النبوي ( تاريخ الشعراء الحضرميين لسقاف )

ومن النساء

---------------

خويلة المهرية القضاعية هذا اسم هذة السيدة التي عاشت في العصر الجاهلي وجاء في ادوار التاريخ الحضرمي هي سيدة قضاعية اشتهرت في الاوساط العربية بقوة الشخصية والتاثير في النفوس ببلاغتها في النثروالنضم ولها مكانة مرموقة في قومها بني ريام وهم بطن من المهرة0

وقد استطاعت بمفردها ان تثار لعشرات منهم قتلوا في موقعة حربية دارت رحاها بينهم وبين اخوانهم الاخريين من قبيلتي ناعب وداهن من المهرة0
واستطاعت ذالك بتاثيرها في قبيلة مهرة بنضمها وشعرها حتى غزت قضاعة بقيادت سيد المهرة في ذالك الوقت مرضاوي بن سعوة المهري الفارس والشاعر الشهير وهو ابن اختها واخذت بثار من قتلوا .

أضيف ان هناك الكثير من نساء مهرة لهن ذكر في بطون كتب التاريخ واشهرهن :-


عديه بنت الامري بن مهرة زوجه جلهمه الملقب بطئ (ابو قبيله طئ) وام اولاده فطرة والغوث والحارث والاخير انتسب لاخواله (كتاب نسب معد واليمن الكبير لابن الكلبي)


عاتكه المهريه المضروب فيها المثل في كثرة عدد الابناء من شتى القبائل(كتاب المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام)


أم علقمه عنده المهريه أم أحد ملوك كنده علقمه بن سلمه بن مالك بن الحارث بن معاويه الاكرمين وكان يلقب بابن عنده (بكسر العين وسكون النون) من كتاب تاج العروس للزبيدي


العهد الاسلامي

--------------
لقد وفدت قبيلة المهرة على النبي صلى الله عليه وسلم كغيرها من قبائل العرب التي وفدت واعلنت اسلامها ، فقد ذكر ابن سعد في ( الطبقات- ج1/ ص266) فقال : قدم وفد مهرة عليهم مهري الابيض ، فعرض عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الاسلام فأسلموا ، و وصلهم وكتب لهم (( هذا كتاب من محمد رسول الله لمهري بن الابيض على من آمن به من مهرة ألا يؤكلوا ولا يعركوا وعليهم اقامة شرائع الاسلام فمن بدل فقد حارب ومن آمن به فله ذمة الله وذمة رسوله ، اللقطة مؤداة والسارحة منداة والتفث السيئة والرفث الفسوق)).
وقال : اخبرنا هشام بن محمد ، اخبرنا معمر بن عمران المهري عن ابيه ، قالوا وفد الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، رجل من المهرة يقال له زهير بن قرضم بن العجيل بن قباث بن قمومي بن نقلان العبدي بن الآمري بن مهري بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة من الشحر، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدنيه ويكرمه لبعد مسافته ، فلما اراد الانصراف ثبته وحمله وكتب له كتاباً ، فكتابه عندهم الى يومنا هذا.

كانت قبيلة المهرة من القبائل التي ارتدت عن الاسلام بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم ، فأرسل اليها الخليفة أبو بكر رضي الله عنه ، جيشاً بقيادة عكرمة بن ابي جهل ، وانضم الى جيش عكرمة فئة من المهرة بقيادة شخريت بعد أن كاتبهم عكرمة ، وقاتل الباقين وكانوا بقيادة المصبح وهو الاكثر عدداً ، فهزمهم عكرمة وقتل منهم خلقاً كثيراً ، وغنم المسلمون منهم مالاً عظيماً ، حتى ردوهم الى دائرة الاسلام .


الفتوحات الاسلامية :

------------------------
وبعد إستتباب الأوضاع السياسيه في بلاد المهره أنخرط أبناؤها في الفتوحات الإسلاميه , فقد شاركوا في فتح مصر وتحت قيادة عمرو بن العاص ,, فقد شارك عدد كبير من رجال المهره مع عدد من القاده البارزين مثل برح بن عسكر بن دثار بن كرع المهري المعروف بالشجاعه وقوة الشخصيه وتميم بن قرع. وقد أمتاز سكان المهره بالبراعه في القتال ألأمر الذي جعل عمرو بن العاص يصفهم بأنهم " قوماً يقتلون ولا يقتلون" . وكانوا يعتزون بأنفسهم لدرجة إن قائدهم وهو تميم بن قرع أصر على ان يساوى الجنود المهره - الذين كانوا تحت إمرة إبن العاص مساواة كبراء القاده من قريش وتعصبت القبائل الاخرى إلى جانب المهره. وكادت أن تحدث فتنةٍ شعواء بين القبائل القحطانيه والقبائل العدنانيه في مصر لولا إن لبّى عمرو بن العاص طلب المهره. وكان للمهره خطه في مصر على جبل يشكر كما كان لهم بالفسطاط مسجد ذو قبّة وكانوا يتربعون في منطقة (تاتا وتمنى ).

وذكرت المهره في حملة عبدالله بن سعد إلى إفريقيا زمن عثمان إبن عفّان في ستمائة مقاتل وعندما سير الجيش العربي لغزو شمال افريقيا سنة27هـ بقيادة عبدالله بن سعد بن أبي سرح العامري القرشي أشتركت فيه المهره وحدها بسبعمائة رجل.


أشتركت المهره في فتوحات شمال إفريقيا والمغرب والأندلس

حتى انها اختطت في بعض مدن مصر مثل الفسطاط وغيرها ( الخطط هي تملك الاراضي وبنائها ، وهي بمنزلة الحارات وسميت كل خطة بمن نزلها واستوطنها) ، وتذكر المصادر أن غافق ومهرة توسعوا بخطتهم حتى برزوا الى الصحراء من ناحية الشرق والشمال في الفضاء.
خطة المهرة في الكوفة :
سميت كوفة لأن جبل ساتيدما يحيط بها كالكفاف عليها، وقال ابن الكلبي: سميت بجبل صغير في وسطها كان يقال له: كوفان، وعليه اختطت مهرةُ موضعها، وكان هذا الجبل مرتفعاً عليها فسمّيت به فهذا في اشتقاقها كافٍ، وقد سماها عبدة بن الطبيب كوفة الجند فقال: إن التي وضعت بيتاً مهاجرةً بكوفة الجند غالت ودها غولُ
انضر (معجم البلدان ياقوت الحموي راجع/ تاريخ الطبري/ تاريخ ابن الاثير/ البداية والنهاية لابن كثير/ الخطط والاثار للمقريزي/ القبائل اليمنية في مصر لأبو سديرة
اعلام القبيلة
-------------

المهري المعروف بالخرنق الشاعر.
ذكره ابن أبي داود في الصحابة وتبعه ابن منده وغيره. وذكر ابن يونس أنه شهد فتح مصر وأنه قال: كنت والمقداد لصين في الجاهلية.
انضر الاصابة في معرفة الصحابة ابن حجر العسقلاني
1_ سفيان بن صهبانة المهري 1- زهير بن قرضم المهري ( وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وكتب له كتاباً). 2- مهري الابيض ( كذلك وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وكتب له كتاباً). 3- تميم بن قرع المهري المصري ، روى عن عمرو بن العاص ، وكان في الجيش الذي فتح الاسكندرية في المرة الاخيرة ، وكان غلاماً واعطي سهماً بعنوان أبي بصرة الغفاري. 4- عبدالرحمن بن شماسة المهري أبو عمرو المصري ، روى عن ابن عمرو بن العاص ، وعبدالله بن عمر، وعقبة بن عامر، وزيد بن ثابت ، وابي ذر الغفاري ، وعائشة رضي الله عنهم. 5- سعوة بن حيدان المهري ، روى عن عبدالله بن عمرو بن العاص. 6- ثواب بن عتبة المهري البصري ، روى عن الامام الحسن البصري. 7- معن بن عبدالرحمن بن سعوة المهري. 8- رشدين بن سعد المهري ابو الحجاج المصري ، روى عن الامام الاوزاعي . 9- سليمان بن داود المهري ابو الربيع ابن اخي رشدين. 10- موسى بن أيوب المهري أبو الفيض الحمصي ، روى عن الامام شعبة بن الحجاج. 11- خالد بن حميد المهري أبوحميد الاسكندراني. 12- محمد بن داود المهري أبو عبدالله الاسكندراني ، روى عنه الامامين ابو داود والنسائي. 13- عبدالرحمن بن عبدالحميد المهري أبو رجاء المصري ، قال عنه ابن يونس في ( تاريخ مصر): حدثني ابي عن جدي انه كان من افاضل اهل مصر.


مما يقبـح عنـدي ذكر أنـدلـس ...... سماع معتـمد فيـها ومعتـضد
أسماء مملكة في غير موضعها ...... كالهر يحكي انتفاخاً صولة الأسد.
وكان قد سجنه المعتمد مدة ، فتوسل اليه بقصائد تلين الصخر، فقتله في سنة 479 هـ.
( راجع/ الانساب للسمعاني ، التهذيب لابن حجر، سير الاعلام للذهبي).
14- حي بن لقيط بن ناشرة المهري ، ودار أبيه لقيط بمهرة معروفة. 15- ابو بكر بن عمار المهري الاندلسي ، شاعر الاندلس ، وقرين ابن زيدون في الشعر، حتى استوزره المعتمد بن عباد على مرسية ، فعصى بها وتملكها ، فلم يزل المعتمد يتلطف في الحيلة الى ان وقع في يده ، فذبحه صبراً للعصيان بعد فرط الاحسان ، ولأنه هجا المعتمد وآباءه ، فقال :
من العلماء والرواد :

أصبغ المهري (370-426هـ / 980 -1034م)


اصبغ بن محمد بن السمح المهري، ابو القاسم:ونسبة الى مهرة بن حيدان

عالم بالحساب والهندسة والهيئة والفلك وله عناية بالطب، من اهل قرطبة. انتقل الى غرناطة وتأثل فيها نعمة واسعة، ومات بها. كان من مفاخر الاندلس، له كتاب )المدخل الى الهندسة( و )ثمار العدد( ويعرف بالمعملات، و)تفسير كتاب اقليدس( وكتاب كبير في )الهندسة( وكتاب في )الاسطرلاب
انظر الاعلام : الزركلي وتاريخ الاسلام الذهبي

سليمان المهري (كان حيا 917هـ / 1511 م)

سليمان بن أحمد بن سليمان المهري ربان بحري وعالم فلكي اشتهر في القرن التاسع والعاشر الهجري / الخامس والسادس عشر الميلاديين. ولد سليمان في بلدة الشحر .
حيث يمتد نسبه إلى قبيلة مهرة بن حيدان من قضاعة.
عرف المهري كربان خبير في البحار على طول الساحل الجنوبي لحضرموت، فقد جاب المهري سواحل أفريقيا الشرقية وسواحل الهند وجزر الملايو ووصف خطوط الملاحة لهذه الجزر،

ترك المهري العديد من المؤلفات في علم البحار والفلك من أهمها: كتاب العمدة المهرية في ضبط العلوم البحرية ، وكتاب المنهاج الفاخر في علم البحر الزاخر ، والأرجوزة السبعية ، وكتاب قلادة الشموس واستخراج القواعد ، وكتاب تحفة الفحول في تمهيد الأصول في الفلك .


وظلت المهرة محكومة من قبل شيوخ عشائرها ولم تخضع لاى من الدول المستقلة التي تعاقبت على اليمن او عمان منذ الإستقلال على مركز الخلافه العباسيه وذالك لطبيعة المهرة من حيث انهم بدو في اغلبهم وخاصة المرتبطين بعمان تجاة الشرق


وبع ذالك ظهرت امارة الامير المهري ابى دجانة على الشحر في حوالى القرن الخامس الهجري والسلطة العفرارية المهرية في قشن .

وشهدت المنطقة صراعات قوية وحروبات خاصة بعد ضهور الدولة الكثيرية في حضرموت واختفت امارة الامير ابى دجانة
وبقى الصراع بين السلطة العفرارية والكثيرية حتى تم الصلح والذي شهد الاعتراف بالاخر ضمن حدودة وامارتة .

ولابد من الاشارة هنا الى أن مفهوم المهرة هو مفهوم يفعلي رقعة جغرافية واسعة واضحة القلب على أن أطرافها هلامية, وهو أيضا مفهوم مكاني ولغوي وقبلي ليس هذا هو الموقع للدخول في تفاصيله, وان اكتفينا بالاشارة الى أنه إن أخذت اللغة كأحد المؤشرات فإن امتداداتها تتجه كثيرا الى الشرق, بحيث أن بقاياها في العصر الراهن تبين تداخلات القبائل العمانية في الداخلية مع القبائل المهرية . وبأية حال فإن المؤرخين العمانيين قد اعتبروا أجزاء من المهرة كقبائل عمانية, أو على الأقل تعيش تحت المظلة السياسية العمانية الداخلية في ذالك الوقت .


هان المهرة أول من تخلف من قبائل اليمانية التي رافقت مالك بن فهم في رحلته الشهيرة الى عمان وقد تخلفت في الشحر وظفار وبقيت هناك (الازكوي، كشف, 213). وهذا الموقع بين عمان الداخل واليمن جعل من المهرة في موقع وسط بين البقعتين وعلى التخوم على مجريات تاريخ عمان . ونحن نرى أن المهرة أيضا قد أسلمت على يد جيفر بن الجلندي حين ورد كتاب من النبي عليه الصلاة السلام يدعوه الى الاسلام (الازكوي, كشف, 239)، وعبرها توجه عكرمة بن أبي جهل (ت 13/ 634 او15/636)، لمواجهة ردة مهرة, وهو ما يشير الى كون عمان موقعا أساسيا لأحداث تغييرات في المهرة والعكس صحيح أيضا. فمناطق المهرة المحاذية لشرق عمان أحد ثلاثة مواقع لقلب السلطة المركزية في داخلية عمان وهي "صحار أو توأم أو الشرق » (الكندي, بيان, 19: 261، السالمي, معارج, 16: 285).


وشكلت عمان منطقة جذب للقبائل المهرية, بحيث اتجه بعض منها للاستقرار في مناطق التخوم بين البقعتين متفاعلا أحيانا مع الصراعات السياسية الدائرة في عمان . على أن ذلك الجذب كان قويا في بعض الأحيان لكي يجعل القبيلة تنتقل الى عمان مكانا وانتماء كما حدث مع بني ويام (وبنو ناعب وهداد وهم يعودون الى مهرة بن حيدان بن عمرو Ubaydli,1990.213) (الذين تعود أصولهم الى المهرة والذين تسنموا موقع زعامة استمرت قرونا الى عهدنا الحاضر.


وعاش المهرة, وبالتحديد عشائرهم المرتبطة بعمان كأغراب يسكنون الرمال منها (ابن رزيق, الشعاع, 40) ورفضوا منذ أن أقيمت الامامة بها الانصياع المطلق للسلطة المركزية هناك, وبالذات للواجبات المالية . فعرف عن الامام عبدا لملك بن حميد الأزدي (7/208-226/3/ 824- 840) أنه كان « يطرد مهرة ويطلبهم, وكانوا يلقون بأيديهم الى الاسلام . فأشار عليه موسى بن علي (.. أن يقبل منهم ذلك, ويؤمنهم فأمنهم . وقد سفكوا دماء المسلمين "(الكندي، المصنف, 249:11). واذ برزت مناوأتهم الى السطح بقيادة وسيم بن جعفر المهري برفضهم دفع الزكاة فوجه اليهم الامام المهنا بن جيفي الفجحي (229/227/ 840-851) حملة أرغمتهم على الاذعان والقبول بشرط إحضارهم لماشيتهم كل عام الى نزوى أو فرق لتحديد زكا تهم ودفعها (الازكوي، كشف, 60-261)(9). على أنه لم يعرف عن المهرة أنهم تبنوا الاباضية, وهو أمر مقبول ضمن التركيبة السياسية في الدولة الاباضية التي تجد في فقهها موقعا للمسلمين غير الاباضية, وبالذات إذا كانوا من قبائل عمان . راجع أحمد العبيدلي (باحث في جامعة كامبردج انجلترا متخص في التاريخ العماني من البحرين


من قبائل المهرة


من المهرة الباقيين اليوم في مواطنهم ومساكنهم القديمة بين عمان واليمن

ثلاثة فروع رئسة وهم الشراوح والشحاوح وبيت صاعر وهم في اليمن وسلطنة عمان والبعض في الامارات ودول الخليج الاخرى

ومن( الشراوح ) بيت وباقي بن احميد

, وبيت جسوس اي جساس).
ومن اولاد ( باقي بن احميد) هذه القبائل .
بيت صموده
بيت ثوعار
بيت كلشات
ومن اولاد ( جسوس) هذه القبائل .
بيت قمصيت
بيت مقفيق
بيت يسهول
بيت الجدحي

ومن اولاد (الشحشحي ) هذه القبائل .

بيت زياد
بيت زعبنوت
بيت الحريزي
بيت محامد اي محارب
بيت مسمار
بيت عرشي
بيت العقيد
وبعض القبائل الصغيره

اما ( بيت صاعر) هم (بيت احميد , بيت المجيبي )


من ( بيت احميد) هذه القبائل.

بيت مهومد اي محمد
بيت كده
بيت رعفيت

من (المجاوب او المجيبي) هذه القبائل .

بيت علي المقدم
بيت طولع
بيت علي سكرون

ومن (بيت صاعر) قبيلتين ايضا وهم

بيت السليمي

بيت حيدره


rfdgm hglivd





رد مع اقتباس
قديم 2011-01-13, 09:05 PM   #2
بدوي معصب
ڦڵـٍٻْے مـٌحـَظـِورْ


الصورة الرمزية بدوي معصب
بدوي معصب متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل :  May 2009
 أخر زيارة : اليوم (03:06 PM)
 المشاركات : 9,537 [ + ]
 التقييم :  1114
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: قبيلة المهري



وونعم فيهم ..


يسلموو الغاليه على الطرح والنبذه الرائعه ..


تحياتي لك


 

رد مع اقتباس
قديم 2011-01-26, 05:23 PM   #3
ابوشرياح
عضو جديد


الصورة الرمزية ابوشرياح
ابوشرياح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5803
 تاريخ التسجيل :  Jan 2011
 أخر زيارة : 2011-06-24 (01:20 AM)
 المشاركات : 9 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: قبيلة المهري



ونعم المهره
وتسلمي يا زعيمه على المعلومات
القيمه وتحياتي يازعيمه


 

رد مع اقتباس
قديم 2011-02-02, 01:01 PM   #4
الزعيمه
عضو نشيط


الصورة الرمزية الزعيمه
الزعيمه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5366
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 2011-02-02 (02:46 PM)
 المشاركات : 176 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: قبيلة المهري



والنعم بكم انتوا بعد مشكورين ع الردود أخواني


 

رد مع اقتباس
قديم 2011-02-02, 01:13 PM   #5
اشرف الراشدي
مًدِيُــــرّ عًــــأًمً
‏​ﻋﺳى ιﻟﺰﻣﻥ ﻣﻥ ﻓرﺣﺗﮧ ﺩۅﻡ ﯾﻋﻁﭔک ﯙﻋﺳιﻧي ‏ﻣι ιﻓﻗﺩک ﻟιﻧي ﺣﯾل ιﻏﻟﯾﯾﯾك


الصورة الرمزية اشرف الراشدي
اشرف الراشدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  May 2009
 أخر زيارة : 2014-09-25 (07:17 PM)
 المشاركات : 26,666 [ + ]
 التقييم :  30000
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
كـل مآآإتمنآآهْ ...
آن تاآإخذني الرياآإح الى حضنَك ..
انآآإ ماآإبي من الدنيا ولا حاجة
ابي صدر لاضاإآقت بي!!
آناآإم باآإحضانهْ !~
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: قبيلة المهري



والنعم بقبيلة المهرة...


بس لو نزلتي لنا صور الشيوخ يكون ااحسن


يعطيج العافيه ياالغالية ع الموضوع...


تقبلي مروري..


 
 توقيع : اشرف الراشدي








اما حلا الفنجال مع سيحة البال=في مجلس ما فيه نفس ثقيله
هذا ولدعم وهذا ولد خال=وهذا رفيق ما لقينا مثيله


أنا طبعي عزيز النفس مهما دارت الأفلاك.......بمشي نفسي بكيفي أبد ما أحد يمشيها



حياكم الله في صفحتي في التويتر

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

وصفحة منتديات الراشدي بتويتر
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]






رد مع اقتباس
قديم 2011-02-03, 09:24 PM   #6
المغرم
عضو جديد


الصورة الرمزية المغرم
المغرم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5891
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 2014-03-13 (12:48 AM)
 المشاركات : 32 [ + ]
 التقييم :  20
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: قبيلة المهري



والنعم والله بالمهره تقبلوو مروووووري


 
 توقيع : المغرم

مدآآم في آآآسمي الرآآآشدي من حقي آآآني آآفتخر


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
المهري, قبيلة


جديد مواضيع قسم عآلم آلقبآئل والآنسآب
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
قبيلة الكرب تاريخها الحقيقي (قبيلة الشهداء ) الكربي admin عآلم آلقبآئل والآنسآب 12 2011-11-22 06:17 AM
نبذة عن قبائل المهرة , المهري , قبيلة المهره بدوي معصب عآلم آلقبآئل والآنسآب 3 2011-03-12 02:12 AM
قصيده الى الشاعر صالح خليفه المهري العز ثوبي مجلس الراشدي للقصيد 5 2010-12-09 01:04 AM
حلّ ورحيلْ ,, كلمات عيسى المهري اداء حمدان الوهيبي راشد كول عآلم القصائد الصوتية 1 2010-07-24 07:00 AM
قبيلة العـوازم الهـوازنـيــة , العازمي , عازم , نبذه ونسب عن قبيلة العوازم بدوي معصب عآلم آلقبآئل والآنسآب 2 2009-11-23 01:20 AM


لطلبات الاعلآن ولآي استفسار واتس اب فقط 00966568227445

منتديات منتديات جامعة الملك فيصل الراشدي العاب تلبيس بنات العاب بنات
صور مجتمع منتديات منتديات رمزيات

منتديات الامتياز خجل السعودية صحيفة المرسال

سعودي كول سعودي انحراف ترجمة نصوص نقل اثاث كشف تسربات
شات الهجر الصوتي شات فوكس عرب الصوتي
العاب حب العاب بنات العاب تلبيس

- sitemap خريطة الموقع -


الساعة الآن 03:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظه لموقع وشبكة قبيلة الراشدي

a.d - i.s.s.w


Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.1.0